• دولار أمريكي 3.36
  • دينار أردني 4.74
  • يورو 4
  • جنيه مصري 0.21
12:57 ص - السبت 25 / يونيو / 2022

هآرتس: (إسرائيل) تخشى مواجهة مرتقبة مع قطاع غزة

هآرتس: (إسرائيل) تخشى مواجهة مرتقبة مع قطاع غزة

القدس المحتلة- أخبار فلسطين

 

قالت صحيفة «هآرتس» العبرية، إن (إسرائيل) تخشى تبعات انفجار مواجهة مع قطاع غزة على خلفية الغضب الفلسطيني على قرار الرئيس الأمريكي،«دونالد ترامب»، الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل)، وما تبعه من قرارات إسرائيلية.

 

فحسب تحليل أعده الصحفي «عاموس هارئيل» ونشرته الصحيفة، فإن «الجيش الإسرائيلي يعتقد أن اندلاع مواجهة شاملة مع قطاع غزة ستشعل الأوضاع الأمنية في الضفة الغربية».

 

ولضمان عدم اندلاع مواجهة شاملة جديدة مع غزة، فقد حرص وزراء إسرائيليون على المجاهرة بتبني مخططات للتخفيف اقتصاديا عن قطاع غزة، على اعتبار أن هذا يخدم المصالح الإسرائيلية، حسب التحليل.

 

فقد تباهى الوزير «كاتس» بنجاحه في إقناع «نتنياهو» بعقد اجتماع للمجلس الوزاري المصغر لشؤون الأمن بهدف بحث خطته الهادفة إلى تدشين ميناء ومطار عائمين قبالة سواحل غزة، وبهدف تدشين بنى تحتية ومجمعات سكنية بعد تجفيف مساحات كبيرة من البحر. وعقد المجلس بالفعل اجتماعاً لمناقشة الخطة، إذ قرر على إثرها تشكيل لجنة فنية لمناقشتها.

 

إلى جانب ذلك، فقد دعت دراسة صدرت، الخميس الماضي، عن مركز أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي، إلى توظيف مصر في محاولة تجنب اندلاع مواجهة شاملة مع حركة حماس من خلال منح نظام الرئيس «عبد الفتاح السيسي» القدرة على تقديم تسهيلات لقطاع غزة تغري الحركة بعدم الإقدام على أية خطوة يمكن أن تفضي إلى المواجهة الشاملة.