• دولار أمريكي 3.49
  • دينار أردني 4.78
  • يورو 4.14
  • جنيه مصري 0.19
03:13 م - الأربعاء 17 / يناير / 2018

روسي عاشق للغة القرآن يرسم لوحات فنية بالخط العربي

روسي عاشق للغة القرآن يرسم لوحات فنية بالخط العربي

أخبار فلسطين- وكالات

 

استطاع شاب روسي مسلم، أن يعبر من خلال الفن عن عشقه للغة العربية والفن الإسلامي، وتمكن من خلال رسمه لوحات فنية مستخدما الخط العربي أن يسلط الضوء على جمال اللغة وتكشيلها.

 

وفي تقرير لبوابة «الأهرام»، عبر الشاب الروسي «أليشا جورين» عن إعجابه بلغة القرآن، التي تعلمها في بلده، بنحتها على لوحات خطيّة؛ من خلال إقامة معارض في مدينتي قازان عاصمة جمهورية تتارستان وأوفا عاصمة باشكورتستان الروسيتين، معارض خاصة بلوحات عن الخط العربي، تحكي قصص الحب الشعرية والغنائية؛ ليثور بذلك على الشكل النمطي الذي يتناول الخط العربي من خلال الآيات القرآنية أو الأحاديث النبوية الشريفة.

 

ويقول «أليشا»: «ولدت في المنطقة الصناعية الروسية، ولم أكن أعرف معلومات عن العرب والفن العربي، بالإضافة إلى أنه كان لدينا مسجد واحد فقط في المدينة، وبعد أن انتقلت إلى قازان لدراسة الفقه والفنون العربية، قررت الجمع بين الجديد مع التقليد، أردت إظهار أن الثقافة العربية ثقافة خاصة وجميلة، وبهذا وجدت نفسي في الخط العربي».

 

ويتابع للبوابة: «لم يكن لدى عائلتي أي فكرة عن الشعر العربي والأدب، لأن لدينا الكثير من الصور النمطية في بلادنا، ويعتقد الجميع أن اللغة العربية تعني القرآن والإسلام؛ وكان ذلك هو الأساس لعملي، فقررت تغيير القوالب النمطية من خلال المعارض، وأخُط لوحات من أشعار وأقوال الكُتّاب العرب، من أجل إظهار أن الثقافة العربية متنوعة».

 

من ناحيتها، تقول «سيمبل سابيتوفا»، باحثة روسية في اللغة العربية، أن هذا المعرض يؤكد «حب المجتمع الروسي للعربية»، و«ترجمة ذلك لفنون تدعو لتعلم لغة عظيمة وثقافة محترمة».

 

وأضافت للصحيفة نفسها أن هذه المعارض التي تقام بجهود ذاتية دون رعاية أي جهة، «تلقى قبولا وإقبالا كبيرين من الجمهور العاشق للفن بمختلف أنواعه».