• دولار أمريكي 3.36
  • دينار أردني 4.74
  • يورو 4
  • جنيه مصري 0.21
01:49 ص - الثلاثاء 07 / ديسمبر / 2021

العبادي يعلن أن استفتاء كردستان صار من الماضي وأن جميع الأراضي ستتحرر

العبادي يعلن أن استفتاء كردستان صار من الماضي وأن جميع الأراضي ستتحرر

أخبار فلسطين / وكالات

 

واصلت القوات العراقية، أمس الثلاثاء، عملياتها للسيطرة على مناطق كانت خاضعة لقوات البيشمركه الكردية، بعد يوم واحد على استعادتها لكركوك. وفي وقت اعتبر فيه رئيس الحكومة العراقية، حيدر العبادي، أن استفتاء استقلال كردستان أصبح من الماضي، اتهم رئيس الإقليم، مسعود بارزاني، طرفا في حزب الاتحاد الكردستاني، بالمسؤولية عما حدث في كركوك.

 

واستعادت القوات العراقية عددا من المناطق المتنازع عليها في محافظتي الموصل وديالى، انسحبت منها قوات البيشمركه، فيما أكد الناطق باسم وزارة البيشمركه الالتزام بالاتفاقية المبرمة بينها وبين القوات العراقية قبل يوم من بدء عملية تحرير الموصل العام الماضي.

 

وتزامن ذلك مع تصريحات للعبادي قال فيها: "قريباً سنعلن تحرير جميع الأراضي والسيطرة على الحدود"، مبيناً أن "استفتاء استقلال كردستان أصبح من الماضي… وندعو للحوار تحت سقف الدستور".

 

وأضاف، في المؤتمر الصحافي الأسبوعي، أن "العلم العراقي لكل العراقيين ويجب أن يرفع في جميع أنحاء العراق"، محذرا من "القيام بأعمال تخريبية تستهدف كركوك والمناطق المتنازع عليها".

 

في المقابل، قال رئيس إقليم كردستان، مسعود بارزاني، إن "ما حدث في كركوك كان قرارا أحاديا من شخصيات تابعة لطرف سياسي معروف"، في إشارة إلى حزب الاتحاد الكردستاني.

 

ونقل بيان لرئاسة الإقليم، عن بارزاني قوله، إن "ما حصل في معركة كركوك كان نتيجة لقرار انفرادي اتخذه بعض الأفراد التابعين لجهة ســـياسية داخلية في كردستان، وانتهت نتيجة هذا القرار بانسحاب قوات البيشمركه بهذا الشكل والطريقة التي رآها الجميع".