• دولار أمريكي 3.51
  • دينار أردني 4.95
  • يورو 4.12
  • جنيه مصري 0.20
11:49 م - الأربعاء 22 / نوفمبر / 2017

امراض نسائية فقط لا يعاني منها الرجل.. تعرفي عليها

امراض نسائية فقط لا يعاني منها الرجل.. تعرفي عليها

أخبار فلسطين / وكالات

كل شخص قد تصيبه مخاوف وقلق من فترة لفترة، قد تتعلق هذه المخاوف بالعمل، أو المال، ولكن عندما يتعلق الأمر بالصحة، فإن المرأة لديها قضايا واحتياجات فريدة تخصها، ولا يشاركها فيها الرجل في هذا المقال سنتحدث عن امراض نسائية فقط لا يعاني منها الرجل.

امراض نسائية ومشاكل شائعة

على مدى حياة المرأة، تتغير احتياجاتها وحياتها لأسباب عديدة، فهي تواجه خيارات، مثل الأمومة، والحيض، ثم انقطاع الطمث، وهناك أمور أخرى، مثل الصحة النفسية، أو العنف الجنسي، والعنف المنزلي.

إن إدراك هذه التحولات المتعلقة بصحة المرأة، وكيفية تأثيرها على حياتها مهمة لصحتها، والأهم المشكلات التي ترتبط بها، وسنوضح أهم هذه المشكلات و امراض نسائية لا تواجهها إلا المرأة.

سرطان عنق الرحم

يتم تشخيص سرطان عنق الرحم من خلال فحص مسحة عنق الرحم (اختبار باب)، وهذا الاختبار من الاختبارات الهامة التي تتعلق بصحة المرأة.

يتضمن الاختبار كشط الخلايا بلطف من عنق الرحم واختبارها للتشوهات، وطبقا للمعهد الوطني للسرطان، فإن الفحوص المنتظمة تقلل بشكل كبير من حالات الإصابة بسرطان عنق الرحم والوفيات بسبة 80 % تقريبا، وتشير الأبحاث إلى أن اختبارات مسحة عنق الرحم ذات أهمية خاصة في التعرف على الإصابة بمرض السرطان، لدى النساء اللاتي تزيد أعمارهن عن 30 عاما.

ويسبب سرطان عنق الرحم فيروس الورم الحليمي البشري (HPV)، الذي ينتقل جنسيا، لذا يمكنكِ طلب اختبار فيروس الورم الحليمي البشري، وهذا الفحص يتحقق من الأنواع عالية الخطورة من فيروس الورم الحليمي البشري، الذي يؤدي إلى سرطان عنق الرحم، بالإضافة إلى مسحة عنق الرحم، إذ يمكن إجراء الاختبارين في نفس الوقت.

ما يجب عليكِ فعله

يجب على النساء اللواتي تزيد أعمارهن عن 21 عاما  إجراء مسحة عنق الرحم بشكل منتظم، وينبغي للنساء اللواتي تزيد أعمارهن عن 30 سنة الحصول على اختبارات فيروس الورم الحليمي البشري، وفحص الدم، وفقا لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

مشاكل صحية للثدي

سرطان الثدي هو من أهم المشاكل الصحية التي تعاني منها النساء، فهو من أكثر أنواع السرطان التي تصاب بها النساء، لذا من الهام والضروري إجراء الكشف المبكر عنه، خاصة للنساء اللاتي لديهن تاريخ وراثي لمرض سرطان الثدي، إذ ترتفع احتمال الإصابة بالمرض.

الكشف المبكر

من المهم إجراء الفحص المبكر للثدي بما في ذلك فحص الثدي الذاتي والتصوير الشعاعي للثدي (فحص الماموجرام)، ويمكن أن يساعدك على تتبع التغيرات في جسمك، ومعرفة إذا كان ثدييك طبيعيان أم لا، ونؤكد أن الكشف عن سرطان الثدي في وقت مبكر يساعد على الحد من تطور المرض، ويزيد من فرص العلاج.

ما يجب عليك فعله

إذا كنت أكبر من 40 عاما، يجب إجراء التصوير الشعاعي للثدي بانتظام، وفقا للجمعية الأمريكية للسرطان، ولكن من المهم بالنسبة للنساء من جميع الأعمار معرفة شكل الثدي الطبيعي، والقدرة على فحصه ذاتيا، تحدثي مع طبيبك حول توصياته الخاصة بمخاطر السرطان والوقاية منه.

بعض الأمراض المنقولة جنسيا

الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي لا تخص المرأة فقط، غير أن العديد منها يؤثر على المرأة أكثر، كما أن عواقبها أشد على المرأة، جزء من التحدي بالنسبة للنساء هو أن العديد من الأمراض المنقولة جنسيا لا تظهر أعراضها عند الإصابة بها، أما التي تظهر أعراضها، فهي قد تختلط عليها مع أشياء أخرى، مثل النزيف،قد يكون نزيف الطمث ، أو أحد أعراض كمرض الكلاميديا ​​والسيلان، ولابد من الذهاب إلى الطبيب للحصول على تشخيص دقيق والعلاج المناسب.

إذا تركت الكلاميديا ​​والسيلان دون علاج، قد يؤدي هذا إلى مرض التهاب الحوض، مما قد يسبب ألم الحوض المزمن، وحمل خارج الرحم، أو حتى العقم. ما عليك فعله تعرفي على أعراض الأمراض المنقولة جنسيا، و إجراء اختبار الأمراض المنقولة جنسيا في وقت مبكر من الحمل، وتشمل هذه الاختبارات اختبارات فيروس نقص المناعة البشرية، والتهاب الكبد الوبائي بي.

مشاكل وسائل منع الحمل وسائل منع الحمل ليست مسؤولية نسائية فقط، ولكن لديهن معظم الخيارات المتاحة، ووفقا لمركز مكافحة الأمراض، إن النساء أكثر استخداما لوسائل منع الحمل، وبالنسبة للكثيرات، وسائل منع الحمل، مثل حبوب منع الحمل، واللولب هي أكثر الطرق فعالية لمنع الحمل، كما أن الاستخدام الخاطئ لوسائل منع الحمل قد تسبب مشاكل صحية للنساء هن في غنى عنها.

ما يجب عليك فعله

مع وجود العديد من الخيارات المتاحة لكِ، قد يكون من الصعب العثور على وسيلة منع الحمل المناسبة لكِ، والتي تلبي احتياجاتك وتحافظ على صحتك، يمكنك مناقشة خياراتك مع طبيبك.