• دولار أمريكي 3.49
  • دينار أردني 4.78
  • يورو 4.14
  • جنيه مصري 0.19
01:48 م - الثلاثاء 16 / يناير / 2018

هنية يؤكد رفض أي مساس بالدور التاريخي للأردن في القدس

هنية يؤكد رفض أي مساس بالدور التاريخي للأردن في القدس

اخبار فلسطين/غزة

حذر رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية من التداعيات المترتبة القرار الأمريكي بالاعتراف بالقدس عاصمة للاحتلال، على الاردن وفلسطين على حد سواء وخاصة اذا كان يندرج في ما يسمى صفقة العصر.

 

وأكد هنية خلال اتصال هاتفي له مساء اليوم مع رئيس البرلمان الأردني، عاطف الطراونة، على "رفض أي مساس بالدور التاريخي للأردن في القدس ومقدساتها الإسلامية، والرفض القاطع لما يسمى بالوطن البديل، بما يتطلب في هذه المرحلة أكثر من أي وقت مضى تعزيز الجهود المشتركة والتنسيق المشترك لوقف هذا القرار والذي مثل عدوانا على فلسطين وعلى المملكة الاردنية الهاشمية على حد سواء كما هو عدوان على العالم الاسلامي كله".

 

واشاد هنية بجهود العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني ودور البرلمان والمواقف الواضحة والثابتة في رفض القرار والحراك الشعبي الواسع في الاردن والذي يرسخ كون الاردن عمقا استراتيجيا للقدس وللشعب الفلسطيني.

 

واعتبر هنية "ان موقف البرلمان الاردني على وجه الخصوص كان من المواقف السباقة والقوية والتي كان لها الاثر الايجابي من خلال ايضا مواقف اعضاء البرلمان على الحركة الشعبية والجماهيرية في الاردن الشقيق".

 

من جانبه أكد رئيس البرلمان الأردني عاطف الطراونة ان قضية فلسطين هي قضية وطنية بالنسبة للاردن.

 

وقال: "قضية القدس تحتل الاولوية بالنسبة للملك عبد الله بن الحسين ولكل أردني وتحديدا البرلمان"، موضحا استمرار الجهود مع كل البرلمانيين في كل العالم لوقف هذا القرار، مؤكدا ايضا على اهمية استمرار التعاون والتنسيق والتواصل المستمر في المرحلة المقبلة.

 

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في خطاب متلفز من البيت الأبيض، الأربعاء الماضي، اعتراف بلاده رسمياً بالقدس (بشقيها الشرقي والغربي) عاصمة لإسرائيل، والبدء بنقل سفارة واشنطن إلى المدينة المحتلة.

 

وأدى القرار إلى موجة إدانات واحتجاجات متواصلة في العديد من الدول العربية والإسلامية والغربية، وسط تحذيرات من تداعياته على استقرار منطقة الشرق الأوسط.