• دولار أمريكي 3.53
  • دينار أردني 4.98
  • يورو 4.15
  • جنيه مصري 0.19
03:29 ص - الأربعاء 13 / ديسمبر / 2017

مصرع مواطنين بحادثي سقوط في أراضي 48

مصرع مواطنين بحادثي سقوط في أراضي 48

اخبار فلسطين/حيفا

لقي الشاب محمود نضال محمود حسين كناعنة (18 عاما) من مدينة عرابة البطوف والحاج علي قاسم سعود عيد (70 عاما) مصرعيهما بعد سقوطهما من علو في حادثين منفصلين، ظهر اليوم الخميس.

وفي التفاصيل، لقي الشاب محمود كناعنة (18 عاما) من مدينة عرابة البطوف مصرعه بعد سقوطه من ارتفاع 12 مترا في ورشة بناء بمدينة طبريا، ظهر اليوم الخميس.

وقدم أفراد الطاقم الطبي الذي وصل إلى مكان الحادث العلاج له وأجروا له عمليات إنعاش لإنقاذ حياته، لكن دون جدوى، واضطروا لإعلان وفاته على الفور متأثرا بإصابته.

وفي كفر كنا، أصيب الحاج علي قاسم سعود عيد (70 عاما) بجروح وصفت بأنها حرجة إثر سقوطه عن ارتفاع 5 أمتار في أحد احياء البلدة، اليوم، وجرى نقله بمروحية طبية إلى مستشفى "رمبام" في حيفا، وأعلن الأطباء وفاته لاحقا.

وسادت أجواء من الحزن والألم في عرابة وكفر كنا بعد انتشار الخبرين المفجعين.

وفي حادث عمل آخر وقع في مدينة رهط، أصيب عاملان في العشرينات من عمريهما، بعد سقوطهما عن بناية على ارتفاع 7 أمتار تقريبًا في المنطقة الصناعية، اليوم.

وقدم الطاقم الطبي الذي استدعي إلى المكان العلاج الأولي للعاملين، ووصفت إصابتهما بالمتوسطة، وجرى نقلهما إلى مستشفى "سوروكا" في بئر السبع لاستكمال العلاج".

وتحقق الشرطة في ملابسات الحوادث الثلاثة إضافة إلى إخطارها مكتب وزارة الاقتصاد (الصناعة والتجارة والتشغيل).

 

حماية العمل

ويستدل من المعلومات المتوفرة أن غالبية حوادث العمل ناجمة عن سقوط عمال عن ارتفاع، سقوط أجسام ثقيلة على عمال، سقوط عمال داخل حفر، إصابات خلال أعمال تعبيد شوارع وغيرها.

ويتوجب على كل عامل الانتباه خلال العمل داخل ورشات البناء، وعدم المخاطرة من أجل الحفاظ على سلامة الجميع، كما أنه على الجهات المسؤولة استخلاص العبر من هذه الحوادث، والعمل على توفير آليات لحماية العمال من الإصابات وفقدان حياتهم، وليس الاستهتار بهم كما يحصل اليوم.

15 عاملا عربيا ضحايا حوادث عمل بالبناء منذ 1.1.2017

ولقي 32 عاملا مصارعهم منذ مطلع العام الجاري 2017، ولغاية اليوم في حوادث عمل في فرع البناء بالبلاد.

ومن بين الضحايا 15 عاملا عربيا من البلاد وهم: يوسف إسبنيولي (50 عاما) من الناصرة، أمين زبيدات (46 عاما) من بسمة طبعون، عبد الرحيم شواهنة (64 عاما) وثائر أبو سنيني (26 عاما) من جلجولية، ماجد زيداني (49 عاما) من طمرة، خالد سويطات (47 عاما) من حلف الطباش، محمد حمودة (27 عاما) من البعينة- نجيدات، جميل حسن (65 عاما) من أبو سنان، محمد فهمي كمال الشيخ زيد محاجنة (44 عاما) من أم الفحم، محمد حسين عزات أمارة (16 عاما) من قرية كفر كنا، سائد "سعيد" زعبي (42 عاما) من قرية كفر مصر، عمار أبو عرار (34 عاما)، من بلدة عرعرة في النقب، حسين سواعد (32 عاما) من المغار، سالم الأعسم (49 عاما) من قرية تل السبع، مدحت وتد (44 عاما) من جت المثلث.

معطيات مؤلمة

تجدر الإشارة إلى أنه قُتل خلال السنوات العشر الأخيرة 325 عامل بناء، و180 آخرين خلال السنوات الست الأخيرة. وتشير المعطيات إلى أن 51% من قتلى حوادث العمل في فرع البناء، خلال السنوات 2010 - 2015، هم فلسطينيون من الضفة الغربية. ونصف الـ49% الباقين هم عمال بناء من فلسطينيين من داخل الخط الأخضر، وهناك عدد من القتلى من العمال الأجانب، بنسبة أقل بكثير من الفلسطينيين.