• دولار أمريكي 3.53
  • دينار أردني 4.98
  • يورو 4.15
  • جنيه مصري 0.19
03:40 ص - الأربعاء 13 / ديسمبر / 2017

كيف تناولت الصحافة العبرية نتائج تحقيقات اغتيال الزواري

كيف تناولت الصحافة العبرية نتائج تحقيقات اغتيال الزواري

أخبار فلسطين / وكالات

 

تناولت الصحافة الإسرائيلية ما أعلنته حركة حماس خلال مؤتمرها في بيروت الخميس، حول النتائج النهائية للتحقيق في اغتيال القيادي في جناحها العسكري كتائب القسام محمد الزواري، في العاصمة التونسية نهاية العام الماضي.

 

وقالت صحيفة "إسرائيل اليوم"، إن "حماس اتهمت الموساد بتصفية مهندس الطائرات دون طيار"، مضيفة أن السحابة التي تحوم منذ اغتيال المهندس التونسي للطائرات دون طيار الذي وقعت قبل عام، تبددت بهذا الإعلان.

 

وأشار تقرير الصحيفة إلى أن أجهزة الاستخبارات التونسية، تمكنت من التقاط أربع مركبات مستأجرة تم استخدامها من قبل منفذي عملية الاغتيال.

 

وسردت الصحيفة تفاصيل عملية الاغتيال التي أعلنتها حماس، مشيدة بعملية "تصفية الزواري التي نفذها الموساد، دون أن يترك خلفه خيوطا تكشف هوية المنفذين، وخروجهم من تونس بعد الاغتيال مباشرة دون توقيفهم من السلطات التونسية".

 

وكان الخبير الأمني في صحيفة معاريف يوسي مليمان، علّق على عملية الاغتيال في حينها بقوله، إن الزواري افتتح مشروعا جديدا للغواصات البحرية غير المأهولة، مرجحا أن يكون هذا المشروع هو السبب المباشر الذي دفع الموساد لاغتياله، في ظل القلق الإسرائيلي المتزايد من تطوير حماس سلاحها البحري عقب حرب غزة 2014.

 

كما علق الخبير الأمني في صحيفة "مكور ريشون" عمير ربابورت، بالقول إن الموساد الإسرائيلي استخلص الدروس والعبر من اغتيال المبحوث في دبي 2010، موضحا أن السلطات التونسية ليس لديها أي صور للمشتبه بتنفيذهم عملية الاغتيال.

 

وكانت حركة حماس كشفت في مؤتمرها الخميس، "أن جواسيس إسرائيل استخدموا جوازات سفر بوسنية للدخول إلى تونس، واغتيال أحد خبرائها في مجال الطائرات المسيرة".

 

ورفض المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية إيمانويل نحشون التعليق على الموضوع، كما أنه لم يسبق لإسرائيل التعليق بشكل رسمي على اغتيال الزواري.