• دولار أمريكي 3.36
  • دينار أردني 4.74
  • يورو 4
  • جنيه مصري 0.21
06:28 م - الخميس 08 / ديسمبر / 2022

ما رأي الإسرائيليين بشأن الترسيم مع لبنان؟ استطلاع للرأي يُجيب

ما رأي الإسرائيليين بشأن الترسيم مع لبنان؟ استطلاع للرأي يُجيب

كشف استطلاع إسرائيلي جديد للرأي، أن 43% من الإسرائيليين، يؤيدون توقيع اتفاق لترسيم الحدود البحرية مع لبنان.

جاء ذلك وفق استطلاع أجرته قناة "كان" التابعة لهيئة البث الإسرائيلية الرسمية، ونشرت نتائجه مساء أمس السبت.

وبحسب المعطيات فإن 43% يؤيدون الاتفاق، بينما يُعارضه 16% من الإسرائيليين، إلى جانب 41% قالوا إنهم لم يكوّنوا رأيا بعد، أو أنهم لا يعلمون البتة بشأن الاتفاق المتبلور.

وأظهرت نتائج الاستطلاع، أنّ 61% من ناخبي أحزاب اليسار في إسرائيل يؤيدون الاتفاق، فيما تراجعت النسبة إلى 29% بين ناخبي اليمين الإسرائيلي.

وأمس تسلم الرئيس اللبناني ميشال عون، رسالة خطية من الوسيط الأمريكي آموس هوكستين، حول المقترحات المتعلقة بترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل.

ولم يذكر بيان مكتب "عون" تفاصيل أكثر عن محتوى الرسالة، إلا أن رئيس حكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، سبق وأعلن في 22 سبتمبر/ أيلول الماضي، تحقيق "تقدم ملموس" في مفاوضات ترسيم الحدود.

ويقوم الوسيط الأمريكي آموس هوكستين برحلات مكوكية بين تل أبيب ولبنان، في محاولة لجسر الفجوات بين الطرفين بشأن الحدود المائية.

ويتنازع لبنان والاحتلال على منطقة بحرية غنية بالنفط والغاز في البحر المتوسط تبلغ مساحتها 860 كيلومترا مربعا، وتتوسط الولايات المتحدة في مفاوضات غير مباشرة بينهما لتسوية النزاع وترسيم الحدود.

وفي أكتوبر/ تشرين أول 2020، انطلقت مفاوضات غير مباشرة بين بيروت وتل أبيب برعاية الأمم المتحدة بهدف ترسيم الحدود، وعُقدت 5 جولات كان آخرها في مايو/ أيار 2021، ثم توقفت نتيجة خلافات جوهرية.

ويوم 19 أيلول، أعرب "عون" عن أمله في أن يساهم التنقيب بالمياه اللبنانية في إعادة انتعاش الاقتصاد الذي شهد تراجعاً كبيراً خلال السنوات الماضية، فضلاً عن تعزيز الأمن والاستقرار جنوب البلاد.

ومنذ أواخر 2019، يشهد لبنان أزمة اقتصادية صنفها البنك الدولي إحدى أسوأ ثلاث أزمات في العالم منذ أواسط القرن التاسع عشر، حيث أدت إلى انهيار مالي وشح في الوقود والأدوية وسلع أساسية أخرى.