• دولار أمريكي 3.36
  • دينار أردني 4.74
  • يورو 4
  • جنيه مصري 0.21
06:20 ص - الأحد 02 / أكتوبر / 2022

خرج للزيارة على كرسي متحرك..

خرج للزيارة على كرسي متحرك..

أفاد محامي هيئة شؤون الأسرى والمحررين أحمد صيام، اليوم الأحد، أن الحالة الصحية للمعتقل رائد ريان (28 عاماً)، من بلدة بيت دقو شمال غرب القدس، المضرب عن الطعام لليوم 53 على التوالي، تتراجع بشكلٍ مستمر. 

وبيّن محامي الهيئة أن المعتقل ريان خرج إلى الزيارة على كرسي متحرك، ويظهر عليه الإرهاق والتعب، كما يعاني من أوجاع وآلام في كافة أنحاء جسده، ولا يستطيع تحريك أطرافه بشكلٍ طبيعي. 

وأضاف صيام: "الاحتلال يحتجز ريان في زنازين معتقل "عوفر"، وهي زنازين ضيقة ولا تصلح للعيش الآدمي، وتستخدم كوسيلة ضغط وعقاب للتأثير عليه للتراجع عن إضرابه" . 

وفي السياق، يواصل المعتقل خليل عواودة إضرابه عن الطعام لليوم الـ 88 على التوالي، ويتم نقله من مستشفى إلى آخر بشكلٍ لا إنساني ولا أخلاقي، وفقاً للهيئة. 

وتطالب الهيئة "كافة المؤسسات الحقوقية والإنسانية بالخروج عن صمتها والتحرك السريع لوضع حد لهذه المهزلة التي تمارس بحق الأسرى والأسيرات داخل سجون الاحتلال". 

جدير بالذكر أن الاحتلال اعتقل ريان في الثالث من شهر تشرين ثاني/ نوفمبر 2021، بعد مداهمة منزله واستجواب ساكنيه، وتم تحويله للاعتقال الإداري لمدّة 6 أشهر. وبعدما اقتربت مدّة الاعتقال على الانتهاء، تم تجديده إداريًا لمدة 4 شهور إضافية، ليعلن إضرابه المفتوح عن الطعام في السابع من نيسان 2022. 

ريان معتقل إداريّ سابق، قضى ما يقارب 21 شهراً بالاعتقال الإداريّ وبعد أن أُفرج عنه بـ7 أشهر، أعيد اعتقاله مرةً أخرى. وقد كان من الطلبة المتميزين، التحق بجامعة القدس- أبو ديس، ودرس تخصص الخدمة الاجتماعية.