• دولار أمريكي 3.36
  • دينار أردني 4.74
  • يورو 4
  • جنيه مصري 0.21
03:14 ص - الإثنين 23 / مايو / 2022

في ندوة ثقافية هي الأولى من نوعها :

مركز فلسطين للدراسات والأبحاث يقيم ندوة بعنوان " صالون هدى ... قراءة نقدية وفنية "

مركز فلسطين للدراسات والأبحاث يقيم ندوة بعنوان

نظم مركز فلسطين للدراسات والبحوث فلسطين 24/ مارس 2022 لقاءً ثقافياً بعنوان "صالون هدى قراءة نقدية و فنية "، حيث استضاف المركز خلال اللقاء الكاتب الدكتور / رياض أبو راس ، وقد حضر اللقاء مجموعة من الفنانين والكتاب والمفكرين وشخصيات دينية.


وفي بداية اللقاء افتتح اللقاء الدكتور أشرف الكرد مدير اللجنة العلمية في مركز فلسطين للدراسات والبحوث، حيث رحب بالحضور وعرَّف بألقاء، مبيناً أن فيلم “صالون هدى” تم عرضه في مهرجان بيروت الدولي لسينما المرأة للعام الجاري 2022، وفي مهرجانات سينمائية دولية أخرى.


الفيلم من إخراج المخرج هاني أبو أسعد، وبطولة الممثل علي سليمان والممثلتين ميساء عبد الهادي ومنال عوض.
وقال د. رياض أن الفيلم يتكلم عن عميلة تدعى هدى لديها صالون تجميل، تعمل على إسقاط زبونة (اسمها ريم) وتصويرها في أوضاع مخلة من أجل ابتزازها وتجنيدها عميلة للاحتلال، وأوضح أن الفيلم يتضمن مشاهد خادشه للحياء تحت مبرر "الرسالة الفنية" التي هي نفسها سيئة جداً.


وأوضح د. رياض ان بداية الفيلم كانت في محل لتصفيف الشعر في بيت لحم، تمتلكه سيدة تدعى هدى. والتي تعاني أزمات شخصية، مثل هجران أولادها لها، وزوجها. وشعورها بالوحشة، فتتحالف هدى ضد وطنها، فتقوم هدى بتصوير النساء المترددات على الصالون بعد تخديرهن بأوضاع مخلة. ثم تقوم بابتزازهنّ للعمل ضد وطنهنّ، وتتأزم حبكة الفيلم، حين تتردد أم شابة تدعى ريم على المحل بصورة دورية لتغيير قصة شعرها. فتقوم هدى بتصويرها في مواضع مخلة.


وأكد أبو راس أن فكرة الفيلم خطيرة جدا تحتاج إلى معالجة واعية ورفيعة من جميع جوانبها النضالية والانسانية ، وهذا ما فشل المخرج في تقديمه للمشاهد
وفي ختام اللقاء، ثمن المشاركون والمشاركات مبادرة المركز المتمثلة في عقد اللقاءات، مطالبين بعقد المزيد من هذه اللقاءات مطالبين كافة المؤسسات الحكومية بتقديم الدعم الكافي للممثلين والعمل الفني في قطاع غزة.