• دولار أمريكي 3.36
  • دينار أردني 4.74
  • يورو 4
  • جنيه مصري 0.21
05:49 م - الخميس 08 / ديسمبر / 2022

أوكرانيا طلبت من إسرائيل التوسط لإجراء مفاوضات مع روسيا

أوكرانيا طلبت من إسرائيل التوسط لإجراء مفاوضات مع روسيا

طلب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت التوسط لإجراء مفاوضات مع روسيا، على خلفية الهجوم العسكري الروسي على بلاده.

جاء ذلك خلال اتصالٍ هاتفي جرى بين "بينيت" و"زيلينسكي" أمس الجمعة بناءً على طلب الأخير، وفق قناة 12 الإسرائيلية.

وقال السفير الأوكراني لدى إسرائيل يفجن كورنيتشوك، إن "زيلينسكي"طلب من "بينيت"  أن تتوسط لإجراء محادثات من أجل وقف إطلاق النار، على أن تكون هذه المحادثات في إسرائيل.

ولفت "كورنيتشوك" إلى أن إسرائيل هي "الدولة الديمقراطية الوحيدة التي لديها علاقات كبيرة مع روسيا وأوكرانيا ويُمكن استخدامها لتسهيل تلك المفاوضات".

يُذكر أن وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد أدان  الخميس الماضي، الهجوم الروسي على أوكرانيا. 

وإثر ذلك، نشرت البعثة الروسية في الأمم المتحدة تغريدة على تويتر، قالت فيها: "روسيا لا تعترف بسيادة إسرائيل على الجولان، وهي جزء لا يتجزأ من سوريا، ونحن قلقون من الخطط المعلنة لتوسيع النشاط الاستيطاني في المنطقة المحتلة".

ومساء أمس، قالت القناة 12، إن السلطات الروسية استدعت السفير الإسرائيلي في موسكو لجلسة استيضاح حول مواقفها من الأزمة في أوكرانيا.

يأتي الطلب في ظل استمرار الهجوم الروسي على أوكرانيا لليوم الثالث على التوالي، إذ دوت صفارات الإنذار في العاصمة كييف، صباح اليوم السبت بعد الحديث عن اشتباكات بين القوات الروسية والقوات الأوكرانية في شوارع كييف طوال الليل.