• دولار أمريكي 3.36
  • دينار أردني 4.74
  • يورو 4
  • جنيه مصري 0.21
07:27 م - الأربعاء 29 / يونيو / 2022

متحدث باسم طالبان: لم نجر مقابلات مع قنوات إسرائيلية

متحدث باسم طالبان: لم نجر مقابلات مع قنوات إسرائيلية

ظهر أحد المتحدثين باسم حركة طالبان، محمد شاهين، على قناة "كان" الإسرائيلية، في مقابلة أجاب فيها على أسئلة متعلقة بحقوق الأقليات في أفغانستان، بما فيهم اليهود.

 

وأشار المراسل إلى أنه قال له أنه يعمل في "كان" لكنه لم يوضح تماما أنها وسيلة إعلام إسرائيلية.

وفي التسجيل، يُسمع صوت شاهين وهو يسأل المراسل الإسرائيلي: "من أي تلفزيون أنت"، ليرد الأخير: "كان نيوز.. كان نيوز".

 

من جهته قال شاهين إنه لم يجر أي مقابلة مع وسيلة إعلام عرفت نفسها بأنها إسرائيلية، مؤكدا على أن الحركة تجري العديد من المقابلات مع وسائل الإعلام الغربية وبعض المراسلين يتنكرون بصفات أخرى.

 وقال شاهين إن الحركة ستحافظ على حقوق الجميع في ممارسة شعائرهم الدينية، مشيرا إلى أن هنالك سيخ وهندوس في البلاد، ويمارسون شعائرهم بحرية.

وحول التهنئة التي أرسلتها حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية حماس، قال شاهين إنه يشكر الحركة على التهنئة بخروج الاحتلال من أفغانستان، نافيا أي تعاون مع الحركة.


وتابع: "هنأتنا حماس بالحرية وإنهاء الاحتلال فلا بأس ، لكن لا تعاون لنا مع حماس في أي منطقة. لقد قاتلنا الاحتلال في أفغانستان فقط. ومن يهنئنا. لنا على استقلالنا، أشكره".

 

وسيطرت طالبان على كل أفغانستان في غضون بضعة أيام، والأحد دخلت العاصمة كابول، رغم مليارات الدولارات التي أنفقتها الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي "الناتو" على مدى ما يقرب من 20 عاما، لبناء قوات الأمن الأفغانية.


ومنذ أيار/ مايو الماضي، بدأت طالبان بتوسيع رقعة نفوذها في أفغانستان، تزامنا مع بدء المرحلة الأخيرة من انسحاب القوات الأمريكية المقرر اكتماله بحلول 31 أغسطس/ آب الجاري.