• دولار أمريكي 3.51 شيكل.
  • دينار أردني 4.95 شيكل
  • يورو 4.16 شيكل
  • جنيه مصري 0.19 شيكل
10:30 م - الجمعة 24 / نوفمبر / 2017

فاكهة "الفييجوا" تنجح بغزة .. استغنِ عن المنكهات الصناعية وازرعها في فناء المنزل

فاكهة

اخبار فلسطين/غزة

تأخذك بطعمها الساحر لتضعك بين فاكهتي الجوافة والاناناس، فهي لونًا تشبه الجوافة، قشرتها  الخارجية اصلب بقليل ولا تؤكل، في داخلها حبيبات صغيرة وطعم أقرب الى الاناناس، تنمو على شجرة تشبه شجرة التفاح حجمًا، وهي اكبر بقليل من حبة الكيوي، هذا ليس لغزًا أو متاهة نضعك فيها بل هي فاكهة "الفييجوا" التي ندعوك لتناولها.

 

تعد فاكهة "الفييجوا"، ارجنتينية الاصل، استوائية المنشأ، لكنها يمكن أن تعيش في الأجواء الدافئة ما سهّل نجاح زراعتها في غزة، وفق ماتحدث به مدير عام الإدارة العامة للإرشاد والتنمية الريفية بالوزارة نزار الوحيدي.

 

وأشار الوحيدي ، "الى ان لهذه الفاكهة طعم ونكهة جميلة يمكن الاعتماد عليها في صناعة العصائر والمشروبات ومكسبة الطعم للحلويات، ويمكن ان تدخل فيها بشكل كبير، وهذه دعوة لاصحاب محلات الحلويات والعصائر حتى يستغنو عن المواد الصناعية".

 

وشدد على أن غرض وزراة الزراعة في الدرجة الاولى من زراعة "الفييجوا" واي فاكهة او نبتة اخرى، هي "تغيير ثقافة المستهلك، بغرض الاستغناء عن الذهاب الى المحال التجارية لشراء مكسبات الطعم واللون الصناعية للحلويات والمشروبات التي تصنع في البيت، والعودة الى زمن الجدات عندما كن يستفدن من الميرمية واليانسون والكراوية وباقي الاعشاب كمنكهات طبيعية لما يصنعن".

 

واضاف الوحيدي: "هدفنا هو ابعاد الناس عن المواد الصناعية التي تسبب السرطانات والامراض، و هذه الفاكهة على وجه الخصوص تحمل مواد غذائية قيمة ومضادة للسرطان، وحسب دراسة علمية فإن ثمرة "الفييجوا" مغذية جدًا، ففي كل 100gm من ثمرتها، هناك بروتين: 0.3mg، ودهون: 0.2mg، وصوديوم: 1MG، وكربوهيدرات: 3mg، وكالسيوم: 4.8mg، وبوتاسيوم: 44mg، وسكر: 2.7mg، وسعرات الحرارية: 14، وألياف غذائية: 0.6g.، مضيفًا "نريد ان نصل من زراعة هذه الفاكهة لمعادلة طبيعية متوازنة بأرخص ثمن واعلى جودة وعائد صحي ضخم".

 

واشار الى "أن فاكهة "الفييجوا" والتي يُعرف اسمها العلمي بـ Feijoa Acca sellowiana.، هي من النباتات قليلة الاحتياج للماء، ومتحملة نسبيا للملوحة وتزرع في الاراضي الهامشية ليس شرطًا زراعتها في حقول، كما أن احتياجاتها السمادية قليلة ايضا، وهذه الشروط ان توفرت في اي محصول فإننا نشجع على زراعته، اضافة الى انها مطلوبة خارجيا".

 

وعن التجربة في زراعتها، قال: "قطفنا أولى ثمار فاكهة "الفييجوا" (Feijoa)  بعد زراعتها قبل 10 سنوات في محطة تجارب زراعية بمدينة خانيونس جنوب القطاع، وكانت التجربة ناجحة، واليوم بغزة ألف شجرة من هذه الفاكهة، وكلها  في حدائق منزلية متفرقة".