• دولار أمريكي 3.36
  • دينار أردني 4.74
  • يورو 4
  • جنيه مصري 0.21
06:02 ص - الثلاثاء 24 / نوفمبر / 2020

كتاب "النفط والدم" يكشف معلومات جديدة عن حصار قطر

كتاب

كشف كتاب "النفط والدم"، الذي ألفه كل من برادلي هوب وجاستين شيك، معلومات جديدة حول تعامل الإدارة الأمريكية مع الأزمة الخليجية، وكيف دعم ترامب محاصري قطر، رغم تحذيرات من بعض المسؤولين في إدارته.


وجاء في الكتاب أن مستشار ترامب السابق، ستيف بانون، أبلغ ولي عهد أبو ظبي، محمد بن زايد، بأنه يجب فعل شيء مع القطريين، مشيرا إلى أنهم أسوأ من الإيرانيين، وأنهم جاهزون لـ"الشوي". وطلب بانون من طحنون بن زايد أن يحضر لائحة بالمطالب للقطريين، حتى يكون التصرف الإماراتي السعودي ذا مصداقية.

كما أشار الكتاب إلى أن وزير الخارجية الأمريكي السابق، ريكس تيلرسون، اتصل بالبيت الأبيض بعد بدء الأزمة الخليجية، وقال إن قاعدة العديد الجوية الأمريكية التي في قطر ستكون في خطر إذا بدأ كبار مشتري السلاح الأمريكي بتوجيه أسلحتهم إلى بعضهم البعض.


كما حذر السفير الأمريكي لدى الرياض، جو ويستفال، ابن سلمان مرارا من أي عدوان عسكري على قطر.


وقال الكتاب إن التخطيط لأزمة قطر بدأ قبل اندلاعها بثلاثة أشهر، ورسمها الاستراتيجي السعودي، عبد العزيز العتيبي، الذي يعمل في السفارة السعودية في واشنطن، وأطلق حملة إعلامية مركزة.
ومن ضمن الحملة كان هنالك تغطية أسبوعية للقارئ الغربي بشأن دعم قطر للإرهاب، ومعلومات حول رشاوى لشراء كأس العالم 2022.


وأبلغ السعوديون مستشار وصهر ترامب، جاريد كوشنر، بقرار حصار قطر قبل ساعة فقط، وطلب منهم التريث، إلا أنهم قالوا له: "الأمر متأخر جدا، لقد بدأنا التحرك".

 

وحاول تيلرسون دفع ترامب لتهدئة الوضع دون فائدة، وقال له كوشنر إن القطريين إن تمت محاصرتهم فلن يجدوا الحليب في المتاجر، فرد ترامب: "لا أبالي".


وقال ترامب إنه إن دفعهم للقتال بين بعضهم البعض فسيقل الدعم المالي للإرهاب، وسيكون تحركا بالاتجاه الصحيح، وبعد ذلك على السعوديين أن يجدوا لأنفسهم مخرجا.

اقرأ أيضاً