• دولار أمريكي 3.49
  • دينار أردني 4.93
  • يورو 4.13
  • جنيه مصري 0.20
06:55 ص - الثلاثاء 17 / أكتوبر / 2017

فلسطين.. توقعات بإنتاج 18 ألف طن زيت و97 ألف طن زيتون

فلسطين.. توقعات بإنتاج 18 ألف طن زيت و97 ألف طن زيتون

 

أخبار فلسطين / فلسطين المحتلة

أوضح مدير عام الارشاد والتنمية الريفية بوزارة الزراعة في رام الله، صلاح البابا، أن كمية إنتاج زيت الزيتون في المحافظات الشمالية والجنوبية، قد تصل إلى18 ألف طن، إضافة إلى إنتاج نحو 97 ألف طن من ثمار الزيتون في المحافظات الشمالية والجنوبية، منها نحو 84 ألف طن في الضفة المحتلة، و13 ألف طن في قطاع غزة.

وأشار البابا، إلى أنه يتم في العادة احتساب نحو 10 آلاف طن من الزيتون للكبيس "المخللات" وبالتالي فإن مجمل ما سيتم توجيهه للمعاصر في المحافظات الشمالية والجنوبية 87 ألف طن لإخراج الزيت من تلك الكمية.

ونوه، إلى أن معدل انتاج كمية زيت الزيتون لهذا الموسم، لن يكون كما كان متوقعاً، لأن المزارعين شرعوا بقطف ثمار الزيتون قبل الموعد الذي حددته وزارة الزراعة، وبالتالي فإن كمية الزيت داخل ثمرة الزيتون ستنخفض.

وقال، إنه من الصعب توقع أسعار الزيت، لأنه يرتبط بالعرض والطلب عليه، فكلما زاد الطلب يرتفع السعر والعكس، لكن الأسعار ستكون مناسبة للجميع، لأن كمية الزيت ستكون وفيرة كما العام السابق.

وحول أكثر المحافظات زراعة لأشجار الزيتون، بين أن جنين ونابلس ورام الله من أكثر المحافظات زراعة للزيتون، وخصوصاً أشجار صنف "النيبالي البلدي" الذي يرغب به معظم المواطنين، وباقي المحفظات مزروع بها ولكن بعدد أقل، مشيراً إلى أنه أكثر من 11 مليون شجرة زيتون مزروعة داخل أراضي الوطن على مساحة تقدر بـ 650 ألف دونم، منها نحو 9 ملايين شجرة مثمرة.

وبين، أن نوع الزيتون" النيبالي" يستحوذ على نحو 85% من مساحة الأراضي المزروعة، لأنه يخرج كمية زيت أكثر من الأصناف الأخرى، بالإضافة أنواع أخرى كالنيبالي المُحسن والـ K18، والصوري "السري".

وفي نهاية حديثه، طلب البابا من المزارعين أن يتجنبوا عادة التقليم بنفس يوم القطف، بهدف عدم العودة للعمل مجدداً بالأرض ما يؤثر على صحة الشجرة، مشيراً إلى أن التقليم يجب أن يتم بعد هطول 150 ملم من الأمطار، أي في نهاية شهر ديسمبر.
 
دنيا الوطن