• دولار أمريكي 3.53
  • دينار أردني 4.98
  • يورو 4.15
  • جنيه مصري 0.19
10:52 م - الأربعاء 13 / ديسمبر / 2017

نصائح وارشادات هامة لقطف وتخزين الزيتون واستخراج الزيت

نصائح وارشادات هامة لقطف وتخزين الزيتون واستخراج الزيت

اخبار فلسطين/منوعات

بدأ المزارعون منذ اليوم الأول من الأسبوع الحالي، جني الذهب الأخضر، (ثمار شجار الزيتون) الذي اعتنوا به طوال أشهر العام، وسط اغفال الكثير منهم في عملية قطف الثمرة وتخزين زيتها بالطرق السليمة دون الإضرار بالشجرة أو بجودة الزيتون والزيت.

ويعتبر موسم الزيتون في الضفة الغربية هذا العام جيد، فالإنتاج المتوقع مقارب للعام الماضي، في حين أن قطاع غزة من المتوقع أن ينتج أقل من العام الماضي.

وكانت وزارة الزراعة حددت مواعيد قطف ثمار الزيتون لعام 2017، في قطاع غزة، وقالت: إن موعد قطف الزيتون المخصص "للتخليل" 1 أكتوبر المقبل للأصناف كافة، فيما حددت مواعيد المخصص للعصر، "السوري والشملاني" في 6 أكتوبر، بينما "النبالي والكي 18" في 20 من الشهر الحالي، وتمنت أن يكون موسمًا زراعيًا جيدًا للمزارعين.

مديرة الإرشاد في وزارة الزراعة الفلسطينية، ضحى عابدة، قدمت مجموعة من النصائح والإرشادات للمزارعين خلال موسم عملية قطف وتخزين الزيتون وإنتاج الزيت خلال العام الحالي.

وأوضحت عابدة في تصريحات لإذاعة صوت فلسطين اليوم الأربعاء، هناك مجموعة من النصائح الإرشادية التي أعددناها وتابعناها خلال العام الماضي لو نفذت بشكل جيد، ستُعطينا ثمار زيتون بجودة عالية وزيت بمواصفات عالية".

وأشارت إلى أن أول النصائح هو الابتعاد عن الفراش الأسود الذي يُحيط بالشجرة من جميع الاتجاهات أثناء عملية قطف الزيتون ليساعد ويساهم في سرعة القطف لأنه يرفع من حرارة الثمرة، واستبداله بفراش الشبك ذو الفتحات المتعددة.

ونصحت المزارعين لعدم استخدام العصي في قطف الثمار لأن ذلك سيؤثر على الثمرة وقد يحدث فيها تشققات من شأنها أن تدخل الحشرات والأمراض داخل الثمرة، إضافة إلى أن استخدام العصى يؤثر على الغصون وإنتاج الشجرة في العام القادم.

وتابعت عابدة نصائحها قائلة: ننصح المزارعين بعدم قطف ثمار الغصون المصابة التي قد تكون متساقطة تلقائياً أو فرز ثمارها عن الغصون السليمة لأن ذلك سيؤثر على جودة الزيت والزيتون.

ودعت، المزارعين لتعبئة الزيتون في صناديق بلاستيكية أو أكياس (خيش) بعيداً عن أكياس النايلون لحمايتها من التعفن أو الفطريات والسرعة في عملية درسه أو تخزينه، مشيرة إلى أن تكديس الزيتون لفترات طويلة داخل الأكياس قد يُصيب الثمرة بالتعفن والأمراض وبالتالي نحصل على زيت زيتون بجودة رديئة وسيئة.

كما نصحت عابدة، المزارعين لاختيار المعاصر الجيدة لعملية الزيتون لضمان انتاج زيت الزيتون عالي الجودة، وحفظ الزيت وتخزينه في (تنكة أو أسطوانة بلاستيكية) تكون جديدة ولم تستخدم من قبل.