• دولار أمريكي 3.36
  • دينار أردني 4.74
  • يورو 4
  • جنيه مصري 0.21
04:29 ص - الجمعة 30 / يوليو / 2021
القائد النخالة يهنئ أبناء شعبنا وأمتنا العربية والإسلامية بمناسبة

القائد النخالة يهنئ أبناء شعبنا وأمتنا العربية والإسلامية بمناسبة "عيد الأضحى المبارك"

أبو حمزة: المقاومة أفشلت عمل القبة الحديدية عبر تكتيكات مغايرة

أبو حمزة: المقاومة أفشلت عمل القبة الحديدية عبر تكتيكات مغايرة

 انطلاق المرحلة الثالثة من مخيمات «سيف القدس .. اقترب الوعد»

انطلاق المرحلة الثالثة من مخيمات «سيف القدس .. اقترب الوعد»

صحفي فلسطيني يكشف عن فضيحة جديدة لحكومة رام الله بشأن إعمار أحد أبراج غزة

صحفي فلسطيني يكشف عن فضيحة جديدة لحكومة رام الله بشأن إعمار أحد أبراج غزة

بالرغم من قوة إسرائيل العسكرية الا أنها تزال غير قادرة على الانتصار

بالرغم من قوة إسرائيل العسكرية الا أنها تزال غير قادرة على الانتصار

أقلام وآراء

محسن محمد صالح

محسن محمد صالح

أوهام في العمل الفلسطيني

فقد أثبتت التجربة، وعلى مدى الستة عشر عاما الماضية على الأقل، أن القيادة الفلسطينية الحالية لمنظمة التحرير وللسلطة الفلسطينيية غير جادة في إصلاح البيت الفلسطيني، ولا في المضي في الانتخابات للمؤسسات التشريعية والتنفيذية إلى نهايتها على أسس ديمقراطية شفافة؛ وأنها طالما لم تضمن استمرار سيطرتها وهيمنتها على المنظمة والسلطة، فإن أي عملية إصلاحية لن تتم، وأن أي إصلاحات معروضة من طرفها، هي مجرد إجراءات ديكورية وشكلية فارغة المضمون ومضيعة للوقت.

حسن ابو هنية

حسن ابو هنية

جيش سلطة "أوسلو" أداة فعالة للاحتلال والسلطوية

تختصر الطريقة الوحشية المروعة التي قُتل بها الناشط الفلسطيني نزار بنات العقيدة التي يستند إليها جيش سلطة أوسلو، وتكشف الجريمة عن تكتيكات الرعب الدموية الاستعمارية، وعن حدود التحالف "المقدس" بين قوات الاحتلال ووكلائه المحليين. فعلى غرار سائر التجارب الكولونيالية التقليدية تعمد القوى الاستعمارية إلى تكوين سلطة تسلطيّة استبدادية محلية تفتقر إلى السيادة والشرعية الوطنية، وتوفر لها أجهزة قمعية وأيديولوجية تعمل كوكيل للاحتلال مقابل منحها امتيازات حياتية ومالية على حساب الشعب المحتل.

احلام التميمي

احلام التميمي

أكون أو لا أكون..

"أكون أو لا أكون هذا هو السؤال "، عبارة كتبها الكاتب والشاعر الإنجليزي وليام شكسبير، وأجراها على لسان شخصية هاملت، في المسرحية الشهيرة التي حملت اسمه، ذات العبارة ردّدها قرابة مليون أسير فلسطيني، تم أسرهم منذ عام 1948، وحتى آخر إحصائية أصدرتها هيئة شؤون الأسرى والمحررين بتاريخ 17-4-2021 في ذكرى يوم الأسير الفلسطيني؛ فسياسة الاعتقال هي سياسة اتبعها الكيان الصهيوني، بهدف معاقبة الذات الفلسطينيّة، وتحويل مسار فكرها من ثوري إلى فكر مُسلِّم بالأمر الواقع.

د.وليد القططي

د.وليد القططي

مشروع التحرير أهم من منظمة التحرير

بدأتْ منظمةُ التحريرِ الفلسطينيةِ كمشروعِ تحريرٍ وطني، ومنظمةٍ ثوريةٍ مُقاتلةٍ، تتخذُ الحربَ الشعبيةِ طويلةَ الأمدِ أُسلوباً، وتتبنى الكفاحَ المُسلّحَ وسيلةً، وتحريرَ كلِّ فلسطين هدفاً، فوحدّتْ الشعبَ الفلسطيني، وعبّرتْ عن حقوقهِ وأهدافهِ، وأبرزتْ بالمقاومةِ هويتهُ الوطنية، وقادَها شُبّانٌ مبدعون ثوريون... وانتهتْ منظمةُ التحرير الفلسطينيةِ مشروعَ سلطةٍ وطنيةٍ، ومنظمةً سلْمّيةً مُهادنةً، تتخذُ المفاوضاتِ المباشرةَ طويلةَ الأمدِ أسلوباً، وتتبنى العملَ السياسيَ وسيلةً، وإقامةَ الدولةِ على جزءٍ من فلسطين هدفاً، ففرّقتْ الشعبَ الفلسطيني، وتخلتْ عن حقوقهِ وأهدافهِ، وميّعتْ بالمساومة هويتهُ الوطنية، وانتهتْ قيادتها إلى شيّابٍ هرمين متخاذلين... استبدلوا التحريرَ بالدولةِ، ثُمَّ قايضوا الدولةَ بالسلطةِ، ثُمَّ حوّلوا السلطةَ إلى حوتٍ كبيرٍ ابتلعَ منظمةَ التحريرِ، فنبذها عاريةً من مشروعِ التحرير، فأصبحتْ في العراءِ بدونِ مشروعٍ للتحرير... فكيفَ أضحتْ منظمةُ التحريرِ بدونِ مشروعِ تحرير؟!، وكيفَ نعيدُ إليها مشروعُ التحرير؟!، وإنْ تعذّرَ ذلكَ فكيفَ نُحرر مشروعَ التحررِ منها؟!.

 وليد الهودلي

وليد الهودلي

جولة بمؤتمر الخيارات الراهنة والمستقبلية للشعب الفلسطيني بأراضي 1948

كانت لنا جولة سياحية فكرية سياسية أدبية مع ثلة من الكتاب والمفكّرين من مثقفي فلسطين المحتلة سنة 48، أخذوا بأيدينا وزمام قلوبنا في مؤتمر يحاول استبصار الخيارات الراهنة والمستقبلية للشعب العربي الفلسطيني في أراضي 1948. وكان ذلك بدعوة من مركز القدس للدراسات المستقبلية والمركز الفلسطيني للبحوث والدراسات الاستراتيجية.

هاني حبيب

هاني حبيب

كوخافي في واشنطن: دعم "الهسباراه" الإسرائيلية!

بعد يوم واحد من تمديد ولايته لسنة أخرى تمتد حتى أوائل العام القادم، يقوم رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي بزيارة هي الأولى له في منصبه هذا للولايات المتحدة، بعد أن تأجّلت لثلاث مرات متتالية، حيث سيلتقي في واشنطن مع مستشار الأمن القومي ووزير الدفاع ورئيس هيئة الأركان المشتركة، وقائد المنطقة الوسطى وجميعهم يعرفهم جيدا، بينما يرافقه رئيس القسم الإستراتيجي في هيئة الأركان ورئيس قسم الأبحاث في الاستخبارات العسكرية، ويحمل معه تخويلا من قبل رئيس الحكومة لعرض تحفظّات إسرائيل على الاتفاق النووي الإيراني والتقدّم بالملاحظات عليه.

علي الصالح

علي الصالح

إذا كان نتنياهو الفيروس فبينيت الطفرة الأكثر فتكا

إذا كان رئيس الحكومة الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو هو فيروس كورونا الأصلي، فإن رئيس الحكومة الجديدة نفتالي بينيت هو الطفرة الجديدة، الأكثر فتكا. وتاريخه وتاريخ الكثير من أعضاء حكومته شواهد حية على ذلك، ونذكّر فقط بأسماء بعض هؤلاء الوزراء حتى لا ننسى أفعالهم وتاريخهم الأسود الملطخ بدماء الفلسطينيين، لاسيما الأطفال منهم، في الضفة وغزة.

"مستقبل منظمة التحرير الفلسطينية في ضوء المتغيرات الحاصلة"

نظم مركز فلسطين للدراسات والبحوث الاثنين 12/ يوليو 2021 لقاءً سياسياً بعنوان” مستقبل منظمة التحرير الفلسطينية في ضوء المتغيرات الخاصة "، حيث استضاف المركز خلال اللقاء الكاتب الدكتور / وليد القططي ، وقد حضر اللقاء مجموعة المحللين و الكتاب والمفكرين وشخصيات أخرى.